طرق توفير الكهرباء في المنزل

 

إن فاتورة الكهرباء هي من أثقل الفاتورات التي ترهق أرباب الأسر وتخرّب ميزانيتهم، ومن أجل خفض قيمة هذه الفاتورة يجب توفير الكهرباء في المنزل وذلك بإتباع بعض الطرق والإجراءات البسيطة والتي سنذكرها لكم في هذا المقال.

 


 

فني كهربائي خبرة طويلة

 

فني كهربائي لتصليح جميع أعطال الكهرباء ، خبرة طويلة في الكويت ، توصيل التمديدات الكهربائية وتركيب الإضاءة والسبوت لايت

 

55511984

 

تصليح كل الأعطال الكهربائية

 

تصليح كل الأعطال الكهربائية وعمل التمديدات وتركيب البلاكات ومختلف أعمال الكهرباء ، تركيب الإضاءة الخارجية أو الداخلية ، وتوصيل كل التمديدات .

 

50184065

 

تصليح كل الأعطال الكهربائية

 

تصليح كل الأعطال الكهربائية وعمل التمديدات وتركيب البلاكات ومختلف أعمال الكهرباء ، تركيب الإضاءة الخارجية أو الداخلية ، وتوصيل كل التمديدات .

 

55090348

 

تصليح الأعطال الكهربائية بالمنازل

 

كهربائي خبرة في تصليح تصليح الأعطال الكهربائية بالمنازل وتوصيل التمديدات الكهربائية ،وتركيب الإضاءة الداخلية والخارجية

 

50786075

تقليل تكاليف التدفئة واستخدام الماء الساخن

 

حيث تمثل تكلفة التدفئة والماء الساخن حوالي 70% من التكلفة الإجمالية لفاتورة الكهرباء خلال فصل الشتاء،لذلك فإن الحد من استهلاك الطاقة المرتبطة بهما يعني تقليل تكلفة فاتورتك بشكل كبير، وهذه بعض الطرق لتحقيق ذلك:
تعزيز العزل الحراري لمنزلك وضبط درجة الحرارة عند القيمة المناسبة، وأيضا الحفاظ على أجهزة التدفئة واستخدمها بشكل صحيح.
إيقاف تشغيل المدفئة أثناء تهوية المنزل: عندما تفتح النوافذ لتهوية الغرف في فصل الشتاء، لا تتردد في إيقاف تشغيل المدفئة فهذا أمر بسيط لا يستغرق سوى بضع ثوان.
اختر الاستحمام في الحمامات، أو حاول أن لا تطيل وقت استحمامك في المنزل، أو جرّب تركيب معدات صغيرة خاصة للحد من استهلاك الماء.

 

اعتماد السلوكيات الصحيحة في المطبخ

يمكن لبعض الإجراءات البسيطة تقليل استهلاك الطاقة في المطبخ وهي:

تغطية الأواني خلال الطهي واستخدام المواقد المناسبة لحجمها.
إستخدم الغلاية عند غلي الماء فهي تستهلك طاقة ووقت أقل.
اختر الميكروويف لتسخين الأطباق، فهو يستهلك طاقة أقل من الفرن التقليدي.
يفضل عند طهي الخضار استعمال طنجرة الضغط فهي إقتصادية بنسبة 60% مقارنة بالطنجرة أو المقلاة العادية.
إن كنت من محبي الخبز، فاختر الفرن الحراري الذي يسمح لك بطهي عدة أطباق في نفس الوقت، والأفضل استخدام الفرن المزدوج (فرن + ميكروويف) لأنه يقلل من استهلاك الكهرباء بنسبة 70%.
لا تملأ الغلاية بالماء في كل مرة، بل استخدم كمية الماء التي تحتاجها فقط فهذا يوفر لك المال والوقت.
وأخيرا، يستمر الفرن في التسخين لبعض الوقت بعد إيقاف تشغيله، لذلك يمكن الإستفادة من ذلك عن طريق إيقاف تشغيله قبل نهاية الطهي ببضع دقائق.

 

إتباع الإجراءات الصحيحة بإستخدام اليومي للأجهزة

 

الحد من استخدام مختلف الأجهزة المنزلية وذلك بتشغيلها فقط حين تكون الحمولة كاملة حتى يقل معدل تشغيلها، فمثلا عوض تشغيل غسالة الملابس في كل مرة بنصف الحمولة، يفضل التريّث حتى تصبح الحمولة كاملة.
يمكن توفير بعض الطاقة بتجنب عنصر التسخين عند تشغيل الغسالة والإكتفاء بالغسيل في الماء البارد لأن الملابس تخرج نظيفة جدا في كلتا الحالتين.
يمكن تجنب استخدام مجفف الملابس والقيام بتجفيفها في الهواء الطلق.
حاول أن تستخدم جميع الأجهزة في وقت واحد، لأن استخدام الأجهزة بشكل فردي يؤدي إلى استهلاك الكثير من الطاقة.
تأكد من سلامة أجهزتك بشكل دوري.
إستخدم الأجهزة الكهربائية خلال ساعات الذروة: والتي تكون في أغلب المناطق ما بين العاشرة مساء وحتى السابعة صباحا، حيث تكون تكلفة الكهرباء أرخص بحوالي 40%.
لا تترك الأجهزة الكهربائية في وضع الاستعداد: لأنك إن أوقفت تشغيل أي جهاز كهربائي مؤقتا فإنه يستهلك حوالي 75% من الطاقة التي يستهلكها عندما يكون في وضع التشغيل، لذلك ينصح بإيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة التلفزيون تماما.

 

تحسين أداء أجهزة التبريد

 

تستهلك الثلاجة والمجمد الكثير من الطاقة على حسب اختلاف درجة الحرارة في الخارج، لذلك من الأفضل تجنب وضعهما بالقرب من مصدر الحرارة (مدفئة، فرن…)، وأيضا يجب ترك مساحة كافية خلف الجهاز وفوقه لتدوير الهواء بشكل صحيح.
ومن الأفضل إتباع النصائح الموجودة في كتيب الإرشادات الخاص بكل جهاز، حيث يتم تصميم أي جهاز للعمل ضمن نطاق معين من درجات الحرارة المحيطة، وعدم احترامها يؤدي إلى تغير أدائه وإفراطه في استهلاك الطاقة أو تعطله.
وينصح أيضا بعدم فتح هذه الأجهزة لفترة طويلة لتجنب تسرّب وفقدان الهواء البارد، وكذلك عدم وضع أي طعام أو شراب ساخن فيها.
عدم ترك الثلاجة أو المجمد فارغين: إذا كانت الثلاجة فارغة تقريبا، فسيكون عليها استهلاك المزيد من الطاقة للحفاظ على تلك المنتجات القليلة في درجة الحرارة المناسبة، ولتجنب تبديد هذه الطاقة يمكنك ملء الأماكن الفارغة بعلب أو زجاجات مياه فارغة.
وأخيرا، لتجنب إفراط هذه الأجهزة في استهلاك الكهرباء، يجب بالإضافة إلى إزالة الجليد منها من وقت لآخر، إزالة الغبار عنها من الخلف وتنظيفها بانتظام.

 

استغلال الإضاءة الطبيعية

 

يمكن لبعض الإجراءات البسيطة أن تقلّل من استهلاك الكهرباء الناتج عن الإضاءة، على سبيل المثال، يمكنك ترتيب أثاث منزلك بشكل يسمح لك بالإستفادة القصوى من ضوء الشمس في الأماكن التي تحتاج إليه أكثر (المكتب، سطح العمل، زاوية القراءة….)، كما يمكنك طلاء جدران منزلك باللون الأبيض أو أي لون فاتح يعكس الضوء بشكل أفضل.

فني كهربائى بيوت خبرة طويلة في الكويت

اختيار الأجهزة الموفرة للطاقة

 

من المهم شراء الأجهزة الأكثر إقتصادا للطاقة للحد من استهلاك الكهرباء، على سبيل المثال، تستهلك أجهزة التلفزيون “ال سي دي” طاقة أقل من تلك التي تكون بشاشة بلازما، كما أنه من المستحسن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتي تتطلب طاقة أقل من الطاقة التي تستهلكها أجهزة الكمبيوتر المكتبية بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 80%، وأيضا يفضل استعمال الطابعات النفاثة للحبر والتي لا تحتاج للتسخين وتستهلك طاقة أقل من الطابعات الليزرية.
من جانب آخر، تستهلك الأجهزة متعددة الوظائف طاقة أقل من مجموع الأجهزة التي تحل محلها، فالجهاز الذي يجمع بين الماسح الضوئي، طابعة، فاكس وآلة تصوير المستندات يستهلك طاقة أقل بنسبة 50% من الطاقة التي يستهلكها كل واحد من هذه الأجهزة بشكل فردي.
عند تغيير أو إقتناء الأجهزة الكهربائية الصغيرة أو الكبيرة، اختر فقط المنتجات التي تحمل العلامة A+++ فهي تستهلك أقل طاقة وأقل كمية ممكنة من الماء.
استخدام مصابيح الإضاءة منخفضة الطاقة: تسمح لك مصابيح الإضاءة منخفضة الطاقة بتوفير الكثير من الكهرباء مقارنة بمصابيح الإضاءة التقليدية، لذلك ينصح بشرائها حتى وإن كانت تكلفتها أكبر لأنها بالإضافة إلى توفيرها للكهرباء تبقى في حالة جيدة لمدة طويلة كما أن إضاءتها أقرب إلى الطبيعية.
إذا كانت ميزانيتك لا تكفي لوضعها في كل الغرف، إبدأ بالغرف التي تقضي فيها معظم الوقت.

بعض الإجراءات البسيطة الأخرى التي تساعد في توفير الكهرباء في المنزل:

إطفاء الضوء عند مغادرة الغرفة: وهو أمر بسيط جدا، ولكن يمكن تحقيق توفير كبير في الطاقة بمجرد الكبس على الزر في كل مرة تغادر فيها الغرفة.
في حال غيابك لفترة طويلة، قم بفصل جميع الأجهزة الكهربائية، وأيضا سخان الماء والمدفئة.
ضع ستائر سميكة على جميع النوافذ، فهي تحافظ على الحرارة في فصل الشتاء، وعلى البرودة في فصل الصيف، وبالتالي يمكنك التوفير قليلا في فاتورة المدفئة والمكيف.
إستخدم الستائر ذات الألوان الفاتحة لتدخل أشعة الشمس بسهولة للغرف فتستفيد من تدفئة وإضاءة طبيعية ومجانية.
حافظ على نظافة المصابيح حيث أن الغبار يمتص الضوء.
ضبط مكيف الهواء بشكل صحيح: فالمكيف يستهلك الكثير من الكهرباء، لذلك عليك استخدام خيار توفير الطاقة عند تشغيله، وإطفائه عند خروجك من المنزل، ولا تنسى القيام بالصيانة الأساسية له كل عام.

قدمنا لكم في هذا المقال أكثر الطرق والنصائح التي تساعدك على توفير الكهرباء في منزلك، فنرجو أن تستفيدوا منها.

طرق توفير الكهرباء في المنزل
طرق توفير الكهرباء في المنزل

 

أضف تعليق