السلامة الكهربائية خطواتها، أدواتها، وبعض النصائح المهمة

عند التفكير في كيفية تصليح الأعطال الكهربائية و نصائح السلامة، قد لا تفكر في ما يحدث أثناء المشاكل التي تتعلق بالمياه. ومع ذلك، عندما يكون المنزل قد غمرته المياه، فإن المخاطر الناجمة عن الكهرباء حقيقية و خطرة للغاية. سواء كان سبب المشكلة

طرق توفير الكهرباء في المنزل
طرق توفير الكهرباء في المنزل

هو حدوث مشكلة طارئة في السباكة أو كارثة طبيعية كالفيضانات. من المهم أن تتذكر نصائح السلامة لحماية أسرتك من الأذى.

في هذا المقال، سنركز على نصائح السلامة الكهربائية فيما يتعلق بمشاكل المياه.

 

خطوات أولية للسلامة الكهربائية

قم بتجهيز مجموعة الأدوات الخاصة بالطوارئ. يجب أن تحتوي هذه المجموعة على أشياء قد تحتاجها في حالة الطوارئ.

ويجب أن يعرف كل فرد من أفراد الأسرة موقعه و دوره. يجب أن تتضمن :
1. مصباح يدوي.
2. حقيبة إسعاف أولي.
3. راديو يعمل بالبطارية.
4. بطاريات إضافية.
5. أحذية للماء.

أدوات مهمة للسلامة الكهربائية

عصا خشبية جافة: واحدة من أهم نصائح السلامة الكهربائية هي عدم توصيل الكهرباء بيديك. يمنحك الاحتفاظ بعصا خشبية جافة في متناول يديك التحكم بالكهرباء و الأجهزة الكهربائية.

قفازات مطاطية: تمامًا كما هو الحال مع العصا الخشبية الجافة، تحميك القفازات المطاطية من صعقة الكهرباء.

بالإضافة إلى الأمراض قد تكون ناجمة عن تلوث المياه إن كانت مشاكل تتعلق بالصرف الصحي.

عليك أن تعرف مسبقاً قواطع الدوائر الكهربائية. هذا مهم أيضًا كأحد نصائح السلامة الكهربائية بشكل عام. فسواء كنت تعاني انقطاع التيار الكهربائي أو مشاكل أخرى تتعلق بالكهرباء، فأنت بحاجة لأن تكون قادرًا على تحديد القواطع الكهربائية بسهولة.

تحذيرات مهمة

أطفئ الكهرباء من الصندوق الرئيسي. كن حذراً ألا تفعل هذا إذا كان عليك السير أو ملامسة الماء للوصول إلى هناك! فهذه واحدة من أهم نصائح السلامة الكهربائية، تجنب توصيل الكهرباء والماء فالماء موصل ممتاز للكهرباء و يؤدي فوراً لصعق كهربائي و إلى الوفاة.

عادةً ما يتضمن إيقاف تشغيل الكهرباء إيقاف تشغيل القاطع الرئيسي. افصل الأجهزة الصغيرة والكبيرة. تذكر نصائح السلامة المتعلقة بالكهرباء عن المياه، ولا تفصل أي جهاز إذا كان عليك الوقوف على أرضية مبللة أو رطبة للقيام بذلك. انقل الأجهزة الكبيرة، مثل الغسالة إلى أرض مرتفعة.

المياه و السلامة الكهربائية

ابتعد عن أي مياه قد تقترب من الكهرباء. ابتعد عن الصناديق أو المعدات أو الأجهزة الكهربائية التي تحيط بها مياه من حولها. إذا كان صندوقك أو عداد الكهرباء الرئيسي في خطر التعرض للماء، اتصل فوراً بشركة الكهرباء للحصول على المساعدة.واحدة من أهم نصائح السلامة الكهربائية لعائلتك هي الحفاظ على أطفالك بعيداً عن الأذى و خطر الكهرباء. يمكنك القيام بذلك عن طريق التأكد من بقائهم على مسافة بعيدة من الأجهزة الكهربائية. اتصل بشركة الكهرباء على الفور إذا رأيت أي خطوط كهرباء معطلة. حتى لو كنت تتبع جميع نصائح السلامة الكهربائية الصحيحة، فإن بعض المواقف تتطلب مساعدة مهنية.

إجراءات بعد انتهاء المشكلة

يجب إبلاغ شركة الكهرباء عن أي أسلاك كهربائية مقطوعة. لا تدخل المنزل الذي غمرته المياه، ما لم يتم فصل التيار الكهربائي. فإذا لم يتم فصل الكهرباء، اتصل بفني كهربائي مؤهل أو شركة الكهرباء الخاصة بك. اطلب من كهربائي فحص نظامك قبل تشغيل أي مفاتيح. بمعنى آخر، واحدة من أهم نصائح السلامة الكهربائية التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي مجرد كلمة واحدة: الحذر. لا تقم بتشغيل أي أضواء أو أجهزة ، حتى تحصل على المساعدة من أحد المهنيين.
لا تتقم بتشغيل أي أجهزة أو استخدام منافذ الكهرباء قبل تنظيفها جيدًا، والسماح لها بالجفاف لبضعة أيام، و اطلب من فني مؤهل فحص الأجهزة قبل استخدامها.

أضف تعليق